الأحد، 19 يونيو 2011

تغطية كاملة بالصور لافتتاح اكبر معرض لكاريكاتير الثورة ببورسعيد ...بريشة الفنان البورسعيدي مصطفى العزبى


افتتح أول أمس بقاعة المعارض بمقر نقابة المحامين ببورسعيد معرض الفنان البورسعيدي مصطفى عبده العزبى بدعوة حضور من فرع ثقافة بورسعيد, والذي شهد عدد كبير من ضيوف ونجوم المجتمع البورسعيدي من أدباء ومفكري وفناني المدينة الباسلة في فن التصوير والخط والأدب وغيرهم من الحضور من مواطني محافظة بورسعيد اللذين ابهروا جميعا وأشادوا أن المعرض طفرة في فن رسم الكاريكاتير الذي عبر بأجمل لقطات مرسومة لخصت أحداث الثورة المصرية بإبداع متقن وبعدد هائل من اللوحات والتي وصل عددها إلى مائة وعشرون صورة في فن رسم الكاريكاتير المعبر ..

قام بقص شريط الافتتاح ضيف الشرف الأستاذ محمد خضير رئيس قصر ثقافة بورسعيد واحد أعضاء ائتلاف مثقفي بورسعيد كما شارك الفنان والخطاط محمود سرور وفنان الفوتوغرافيا محمد حافظ وغيرهم .

لوحظ أن الفنان مصطفى العزبى عبر بريشته عن أهم ملامح ثورة الشباب المصرية برسوم كاريكاتيرية لأشهر شخصيات سياسية عرفت فى حقبة النظام البائد والفاسد , وعلى الرغم من أن المعرض ضم عدد لوحات لرسومات كاريكاتيرية لم تخلو من التعبير بالرسم الكاريكاتيري لأجسام تلك الشخصيات السياسية ومع وجود التعليقات الشهيرة الساخرة المتعارف عليها لفن الكاريكاتير.. إلا أن الفنان مصطفى العزبى , احتفظ برسم وجوه صريحة تخلو من دعابة الكاريكاتير لوجوه أهم الشخصيات السياسية .. نظرا لاهمية الحدث وشهرة شخصياته التى لمعت فى فضاء الفساد , والذى فضل ان تكون الوحوه معروفة لمجرد النظر اليها واكتفى العزبى باللعب بخطوط عريضة لكاريكاتيره الناطق فى كراكتر الشخصية واجمل تعليقاته الساخرة .

مما جعل الحاضرين جميعا سعيدين بهذا النوع من فن الكاريكاتير الصريح مؤكدين ان الثورة المصرية فجرت بركان الغضب ومعه طوفان من الزخم الفني المصري المختزل في جميع المجالات الفنية التي أهدت كل فنان قماشه عريضة يكتب عليها فنه ويعزف عليها بإبداعه على عمر وسنوات مضت من القهر الفني .. وان الثورة لم تمثل فقط خلاص مصر من قبضة القهر والطغيان السياسي إنما خلاص فنها بشتى صوره التمثيلية والغنائية والأدبية والشعرية والفوتوغرافية وجميع المجالات الفنية التي أبدعت وانطلقت تسبح في سماء حرية الإبداع والفن ...

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...