السبت، 30 يوليو 2011

تنمية الاستثمارات المصرية الهندية في بورسعيد


طالب اللواء احمد عبدالله محافظ بورسعيد بتشكيل لجنة شعبية تقوم بمعاينة ومتابعة عمل محطة المعالجة بمصنع سينمار والتي تم تشغيلها مؤخرا بكامل طاقتها . هذا بالاضافة الي المحطة الاخري الخاصة بمعالجة الغازات والتي ستبدا العمل قريبا حتي يتم ايقاف أي اضرار بالبيئة نتج في السابق .
جاء ذلك حلا لقاء المحافظ مع السفير الهندي آر. سواميناثان بهدف تنمية الاستثمارات المصرية الهندية بالمحافظة وخاصة بالمنطقة الصناعية شرق بورسعيد بالاضافة الي تنمية التبادل الثقافي والاجتماعي بين البلدين من خلال طرح برامج تدريبية في مجالات مختلفة من الحاسب الالي والتنمية البشرية واللغات الاجنبية .و والمهرجان الثقافي الهندي العربي والذي ستقوم فيه محافظة بورسعيد باستضافة فرقتين من الفرق الهندية .
هذا وقد اوضح السفير الهندي إن التعاون الاقتصادي القوي ساهم في دعم العلاقات الثنائية بصورة اكبر، حيث وصل حجم التبادل التجاري بين البلدين إلي أكثر من3مليارات دولار ومن المتوقع أن يصل إلي 10 مليارات دولار خلال السنوات القليلة القادمة .
كما بلغت الاستثمارات الهندية في مصر 2 مليار دولار في 45 مشروع في مختلف المجالات واكبر الاستثمارات الهندية في بورسعيد وهو مشروع لإنتاج الكيماويات باستثمارات أكثر من مليار ونصف المليار دولار ومن المتوقع أن تزيد هذه الاستثمارات بصورة كبيرة خلال السنوات القادمة .
واشار الي انه تم تبادل 4 زيارات عقب ثورة 25 يناير علي المستوي الوزاري بين الهند ومصر بدءا من وزير الدولة  الهندية للشئون الخارجية  ورئيس لجنة الانتخابات الهندية ووزير الدولة الهندي للنقل والطرق السريعة ومن مصر زيارة د / نبيل العزبي وزير الخارجية السابق وامين عام جامعة الدول العربية الحالي فيما قامت وزيرة التعاون الدولي فايزة ابو النجا بزيارة اديس ابابا لحضور قمة الهند وافريقيا في مايو الماضي .
وفي نهاية اللقاء اشاد اللواء احمد عبدالله محافظ بورسعيد بالعلاقات المصرية الهندية والتي امتدت عبر العصور مشيرا الي ان التبادل الثقافي والاجتماعي بين البلدين مستمر حتي الان في مختلف المجالات حيث يوجد 130 طالب هندي بجامعة الازهر ولا زالت الانشطة الثقافية مستمرة ومتبادلة بين مصر والهند .

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...