الجمعة، 22 يوليو 2011

الآثار المضبوطه في بورفؤاد من عصر الهكسوس و سرقت أثناء الثورة


أكدت وزارة الآثار أن القطع التي تم ضبطها مؤخرا بمنطقة بورفؤاد هي قطع أثرية ومن عصر الهكسوس، وقد تم سرقتها من المخزن المتحفي بالقنطرة شرق خلال فترة الانفلات الأمني التي شهدتها مصر في 28 يناير/ كانون الثاني الماضي.
و قد قامت لجنة برئاسة الدكتور يوسف خليفة بمطابقة الآثار مع الآثار المسجلة بالقائمة الحمراء التي أعدتها الوزارة بعد حصر القطع التي تمت سرقتها خلال الأشهر الماضية.
من جانبه أكد وزير الدولة لشئون الآثار أن القطع المضبوطة التي تم التأكد من أثريتها يبلغ عددها 22 قطعة فخارية و5 عملات برونزية ترجع للعصر البطلمي.
يشار إلى أن اللجنة التي يرأسها الدكتور يوسف خليفة قد قامت بمعاينة المضبوطات الأثرية في القضية رقم 127 لسنة 2011 إداري بورفؤاد ثاني وطابقتها مع الآثار المسجلة بالقائمة الحمراء التي أعدتها وزارة الآثار
وكان اللواء سامي الروبي مدير أمن بورسعيد قد تلقى إخطارا من مباحث قسم بورفؤاد ثان أنه تم ضبط المدعو محمود سليمان أثناء قيادته لسيارة ملاكي شمال سيناء وبحوزته 23 قطعة أثرية أدعى أنها مقلدة وأنه يبيع القطعة بـ 5 جنيهات.
وتبين من التحريات أنها أثار أصلية وهى عبارة عن مجموعة أواني فخارية تعود إلى العصر الفرعوني الحديث، بالإضافة إلى مجموعة من الأختام تعود إلى العصر الروماني حيث تبين أنها آثار نادرة عثر عليها من منطقة الفرما القديمة وتقدر ثمنها بحوالي 3 ملايين جنيه.
وتم القبض على المتهم، والتحفظ على المضبوطات، وتم تحرير محضر بالواقعة، وأخطرت النيابة العامة التي تولت التحقيق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...