الأربعاء، 31 أغسطس 2011

بوادر انفراج أزمة المعتمرين المتكدسين بالسعودية.. تسيير43 رحلة طيران سعودى – مصرى لنقل 7 آلاف معتمر.. وتخصيص 3 طائرات شحن لنقل 300 طن حقائب للمعتمرين.. و40% من المعتمرين تسلموا حقائبهم أمس

المعتمرين بالمطار

بدأت اليوم بوادر انفراجة فى أزمة المعتمرين المصريين العالقين بمطار الملك عبد العزيز فى جدة بعد إلغاء الخطوط السعودية رحلاتها إلى القاهرة منذ 4 أيام، حيث قامت الشركة بتسيير 23 رحلة طيران من جدة إلى القاهرة لنقل المعتمرين الذين زاد عددهم أمس على 7 آلاف معتمر، وتوفير 3 طائرات شحن لنقل حوالى 300 طن من الحقائب المتخلفة للمعتمرين.

وقال مصدر مسئول بشركة الخطوط السعودية إن أزمة تكدس المعتمرين بالمطار انفجرت نتيجة الأوزان الزائدة لحقائب المعتمرين والذى تعدى لـ 140 كيلو لكل معتمر مخالفين بذلك الوزن المسموح به 40 كيلو جرام مما أدى إلى تعطل سيور "العفش" وحدوث تكدسات فى الحقائب.

وفى نفس السياق، ، قال اللواء الطيار لطفى مصطفى كمال، وزير الطيران، لـ"اليوم السابع" إن أزمة تخلف حقائب المعتمرين المصريين سوف تنتهى خلال 48 ساعة، موضحا أن حركة التشغيل سوف تعود إلى طبيعتها.

وأضاف أنه على اتصال دائم بـ على العشيرى، قنصل مصر بجدة المتواجد بالمطار لمتابعة حل الأزمة وتقديم الدعم المطلوب من قبل الوزارة، مشيرا إلى أن السلطات السعودية استجابت لطلب مصر للطيران وتم تخصيص الصالة رقم 13 بدلا من الصالة رقم 4 بمدينة الحجاج حتى يتمكن ركاب مصر للطيران من الوصول إلى الصالة والعودة إلى القاهرة فى المواعيد المقررة.

وأشار إلى أن شركة مصر للطيران قامت بعمل جسر جوى لنقل 10.622 ألف معتمر منذ يومين من خلال 47 رحلة جوية بواقع 40 رحلة من مطار الملك عبد العزيز بجدة و7 رحلات من مطار المدينة المنورة إلى كل من مطارى القاهرة والإسكندرية، كما قامت الشركة بتسيير 26 رحلة جوية إلى الأراضى المقدسة لنقل المعتمرين العالقين بجده، ويتم حاليا التنسيق مع الجهات السعودية لتقلع الرحلات من جدة فى مواعيدها المحددة حسب جداول التشغيل المخططة.

وأوضح أنه تم تخصص خط ساخن بين الوزارة وكل من وزارتى الخارجية والسياحة منذ بداية الأزمة إلى جانب السفير السعودى بالقاهرة، مؤكداً استجابة الخطوط السعودية لطلب الوزارة بضرورة إرسال الحقائب التى تخلفت ووصل معظمها أمس على متن طائرتى شحن سعوديتين تمكنتا من نقل 150 طنا من الحقائب.

ولفت كمال إلى أنه تم التحفظ على جميع الحقائب المتخلفة لتسلميها للمعتمرين بواسطة أجهزة الأمن وسلطات المطار فى المساحة المخصصة بجوار بصالة 4، موضحا أن الحقائب ليس بها أسماء أو علامات تؤكد ملكية صاحبها ، بالاضافة الى تخصيص اتوبيسات لنقل المعتمرين لأماكن الحقائب بعد تلقى العديد من الشكاوى لبعد المسافة بين صالة الوصول والمكان المخصص، مشيرا إلى أن 40% من المعتمرين تسلموا حقائبهم أمس.

وفى نفس السياق، أكد عبدالعزيز حسن، رئيس بعثة السياحة بالسعودية، أن لجنة الوزارة بمطار جدة رصدت عودة الحركة لجميع أجهزة المطار والإسراع فى إنهاء إجراءات عودة المعتمرين، حيث يتم إرسال عدة تقارير يوميا إلى اللواء هانى وديع، رئيس قطاع الشركات بالوزارة، لعرضها على منير فخرى عبدالنور، وزير السياحة، الذى يتابع الموقف أولا بأول، موضحا أن لجان الوزارة بالمطارات والمنافذ أعلنت حالة الطوارئ حتى عودة آخر معتمر.

ومن ناحية أخرى، أكد المهندس أحمد حافظ، رئيس شركة ميناء القاهرة الجوى، أنه يتم حالياً بحث تغيير مسار الحقائب المتخلفة من صالة4 إلى صالة المستقبلين بصالة 3 التى سيتم تخصيصها لرحلات المعتمرين، خاصة أن الصالة تتوفر فيها كل وسائل الراحة ومجهزة بالتكييفات ودورات المياه ووسائل الإعاشة طوال فترة انتظار المعتمرين لحقائبهم، وفيما يمكن اعتباره انتقالا لأزمة المعتمرين من مطار جدة إلى مطار القاهرة وصلت اليوم 43 رحلة طيران قادمة من جده والمدينة المنورة من بينها 20 رحلة للخطوط السعودية و23 رحلة لمصر للطيران.

من ناحية أخرى لا تزال أزمة تخلف الحقائب قائمة وإن كانت قد شهدت انخفاضاً ملحوظاً، حيث وصلت نسبتها إلى 50% على رحلات الخطوط السعودية و20% على رحلات مصر للطيران.

ورفض 25 معتمرا مصريا النزول من طائرة الخطوط السعودية القادمة من جدة بعد هبوطها فى مطار القاهرة اعتراضا على سوء الخدمة والمعاملة من قبل الشركة السعودية تجاة المعتمرين المصريين وتركهم فى عراء مهبط الطائرات بمطار جدة لمدة يومين، مطالبين بصعود المسئولين اليهم داخل الطائرة وتحرير محاضر ضد الشركة السعودية.

وصعد أحد ضباط الشرطة المتواجدين بالمهبط للمعتمرين وتهدئتهم وطالبهم بالنزول للتمكن من تحرير المحضر خارج الطائرة، حيث نجحت وساطة رجال الأمن فى إقناعهم بالنزول من الطائرة وجارى الآن تحرير المحاضر ضد شركة الطيران السعودى.

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...